• المـــــدون الحــــــــر
Flag Counter

المغرب الرابع عربيا و الـ 73 عالميا في مؤشر الرخاء العالمي

السبت، 10 نوفمبر 2012
احتل المغرب في المركز الرابع عربيا والـ73 عالميا، من إجمالي 142 دولة وفقًا لـ مؤشر الرخاء العالمي لعام 2012 الصادر مؤخرا عن معهد ليغاتوم العالمي البريطاني المتخصص في بحوث الثروة العالمية والحرية الإنسانية. وشغل المغرب أسوء ترتيب في معيار التعليم عندما احتل المركز 110، وأحسن ترتيب فيما يتعلق برأس المال الاجتماعي محتلا المرتبة 23.
وجاء ترتيب المغرب في المركز 35 في معيار الاقتصاد، والمركز 78 في ريادة الأعمال إلى انشاء وتطوير وإدارة الأعمال والفرص المتوافرة، والمركز الـ 78 في الحكامة، و 110 في التعليم، والـ 76 في الصحة، والـ 84 في السلامة والأمن، والـ 103 في الحرية الشخصية، والـ 23 في رأس المال الاجتماعي.
ترتيب الدول العربية
وتصدرت الإمارات الدول العربية على مؤشر الرخاء العالمي لعام 2012 الصادر عن معهد ليجاتوم العالمي البريطاني المتخصص في بحوث الرخاء العالمي والحرية الإنسانية وشغلت المركز 29 عالميا ، والكويت المركز الثاني عربيا والـ38 عالميا، والسعودية في المركز الثالث عربيا والـ52 عالميا، والأردن في المركز الخامس عربيا والـ77 عالميا.
وجاءت تونس في المركز السادس عربيا والـ78 عالميا، ولبنان في المركز السابع عربيا والـ85 عالميا، والجزائر في المركز الثامن عربيا والـ100 عالميا، ومصر في المركز التاسع عربيا والـ106 عالميا، وجاءت سورية في المركز العاشر عربيا والـ113 عالميا، والسودان في المركز 11 عربيا والـ125 عالميا، والعراق في المركز 12 عربيا والـ131 عالميا، واليمن في المركز 13 عربيا والـ134 عالميا.
الدول الاسكندنافية أولا
وتصدرت النرويج قائمة اكثر الدول تمتعا بالرخاء والرفاهية من اجمالي 143 دولة وجاءت الدنمارك في المركز الثاني والسويد في المركز الثالث واستراليا في المركز الرابع ونيوزيلندا في المركز الخامس. وجاءت كندا في المركز السادس، وفنلندا في المركز السابع، وهولندا في المركز الثامن، وسويسرا في المركز التاسع، وايرلندا في المركز العاشر.
ويرى معهد ليجاتوم ان نتائج مؤشر الرخاء سوف تعيد رسم خريطة العالم حيث إن الرخاء لا يتضمن فقط الثروة المالية ولكنه يضم عناصر أخرى مثل نوعية الحياة والتمتع بالرضا والسعادة والرفاهية.
تراجع أمريكا
وللمرة الأولى خرجت الولايات المتحدة من قائمة الدول العشر الأولى بسبب انخفاض أدائها في المؤشرات الفرعية للاقتصاد حيث شغلت المركز 20 بعد العديد من الدول الآسيوية وبعض دول منطقة اليورو مثل ألمانيا، كما ان هناك 27 دولة من الدول الثلاثين الأولى دول ديموقراطية وعلى الرغم من ذلك فقد تراجعت الهند التي تعتبر أكبر ديموقراطية في العالم عشرة مراكز منذ 2009 ويرجع ذلك الى تدهور معدلات الحكامة فيها.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
المـــــدون الحــــــــر © 2012| تعريب وتطوير : سما بلوجر