• المـــــدون الحــــــــر

0 جففوا دموعكم بمنديل السياسة!

الجمعة، 13 يونيو 2014


هل أنا حائط مبكى؟ نعم أنا كذلك !
أتحول إلى حائط مبكى كلما زرت بلدتي حيث لا مؤسسة وسيط ولا منتخب منصط ولا مسؤول إداري يرى أن قَسَمَ التعيين ليس مجرد طقس انحناء بجلباب أبيض أمام ملك بل هو القدرة على الانتصار لجزء من القَسَمِ يقول فيه المقسمون، وهم خاشعون، خائفون، جامدون، وكأن على رؤوسهم الطير في حضرة السلطان، "اقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا لوطني"!
أتحول لحائط مبكى كلما زرت بلدتي النائية المهمشة وتتوسع شقوق جداري حيث يضع بداخلي الناس مناديل بيضاء اسودت بفعل الظلم وأوساخ الجشعين فيتلوا الناس بين الشقوق صلوات المغبونين.
رئيس مجلس بلدي مستدام تحول الى جثة محنطة نسيته الأقدار على رأس البلدية منذ 1976 فكان شاهدا من شرفة الجماعة الحضرية لطاطا على معاهدة كامب ديفيد وكأس العالم مكسيكو 86 وانهيار الاتحاد السوفياتي وسقوط جدار برلين وإندحار الابارتايد وموت الحسن الثاني وزواج محمد السادس وهروب زين العبدين بن علي واستقالة خوان كارلوس ثم افتتاح كأس العالم منذ ساعات بالبرازيل ومازال الرجل رئيسا للبلدية رغم أنف البيولوجيا والجولوجيا والتاريخ.
رجل إدارة مازال يدعو الناس لمكاتب المسؤولين الترابيين بإستدعاء مكتوب كتب عليه "الحضور حالا.. لأمر يهمك" مصحوبا بدعوة شفوية تقول "تكلم للسيد القايد ألحمار..." في تأويل مغربي جلي للمفهوم الجديد للسلطة الذي إنتهت صلاحيته دونما علم من مكنات السلطوية الصدئة التي أنتجته.
أمنيون يسبون ويشتمون و ندما يعبرون عن سلوك "حضاري" يقولون للواقف أمامهم: خوك راه مازال ما فطر، دبر علينا! لم يسمعوا يوما عن إدريس بنزكري ولا يعنيهم أمر إبن قرية ايت عتاب في شيء. لم يسمعوا بإشكالات الحكامة الأمنية ومتى حدثتهم عن هيومان رايتس ووتش يجيبونك: واش هذا فيلم ميريكاني!
نعم انا حائط مبكى كل ما دخلت لمدينتي طاطا أمام أناس طيبين مغلوبون على أمرهم، وطنيون بالمفهوم المخزني للوطنية ومع ذلك فالظلم من ورائهم والظلم أمامهم وليس لهم الا الظلم.
أنا حائط مبكى أنتصب شامخا أمام كل مشتكي لكني في واقع الأمر، مفلس وقليل الحيلة لست سوى إسفنجة تمتص غضب الاخرين وجدار يهوي من فرط الدموع التي تنخر أساسه.. دموعي انا و ليست دموع الباكين.
آخر المتحدثين لحائط المبكى كان رجلا فقيرا لُطِخَتْ محجة كبريائه بمرض إبنه الذي سقط ضحية مرض كلوي عضال. إبنه في المستوى السادس من التعليم الأساسي حمله مرات متكررة من طاطا الى المستشفى الجامعي بمراكش.
أُثقِلَ كاهل الرجل الفقير العفيف بتكاليف تحاليل الدم التي تنقل الى فرنسا بمبلغ 900 درهم على رأس كل شهر، أعيته فواتير النقل والمستشفى التي لم يعد قادرا على تسديدها، أصابه السعار أمام مبنى شركة التأمين التي لم يرق لبيرقراطيتها بَعْدُ أن تسلمه تعويضه الهزيل، فقد الأمل في القلوب الرحيمة بعدما لم يتوصل بجواب عن رسالة استعطاف وضعها على مكتب عامل الإقليم.
والصادم في كل هذه التراجيديا الطاطوية ان حكومة "بوكو كلام"، شبه الإسلامية، رفعت من تسعيرة دواء يسمىEqupral 50 mg من مبلغ 775 درهما الى مبلغ 1063 درهم، منذ أيام، في وقت يتبجح فيه وزير الصحة التقدمي بتخفيض أثمنة سلة دواء يبدو أن حاملها لم يطرق باب الصيادلة وسط مدينة منسية في الجنوب الشرقي إسمها طاطا.
تابع القراءة

0 أمازيغ #تونس.. من هم وماذا يريدون؟

ناشطة أمازيغية في أحد شوارع العاصمة التونسية

عبد الله إيماسي

صحوة هوية تعيشها تونس بعد سقوط نظام الرئيس زين العابدين بن علي، وحراك أمازيغي يجلب للحياة السياسية التنوع الذي طالما عرفه مجتمع البلاد وتاريخها.

فهل هي أيام أمازيغ تونس قد أقبلت؟

أصوات أمازيغية تقول إن هويتها قد طمست لعقود، وأن تاريخها قد حذف من الرواية الرسمية للتاريخ التونسي، وأن البلاد آن لها أن تتصالح مع نفسها وتنوعها العرقي والثقافي.

على الجانب الآخر، هناك من يرى في طرح القضية الأمازيغية ترفا فكريا ومحاولة لإقحام البلاد في تفاصيل "يحضرها شيطان" لبث الفرقة وضرب وحدة المجتمع التونسي.

يسكن في تونس 10 ملايين نسمة، وتقول الإحصاءات الرسمية إن عدد الأمازيغ بينهم يبلغ نحو 500 ألف، أي خمسة بالمئة من العدد الإجمالي لسكان البلاد، ولا يتحدث اللغة الأمازيغية سوى اثنين بالمئة منهم، فيما يعيش أغلبهم بين قبائل الجنوب التونسي بمطماطة وتمزرط وزراوة وتاجوت.

غير أن النشطاء الأمازيغ في هذا البلد، الذي أطلق شرارة ما يسمى بالربيع العربي، يشككون في هذه الأرقام، والتاريخ حجتهم في هذا الأمر. فتونس كما تقول الناشطة الحقوقية مها جويني لا يمكن فصلها عن محيطها الإقليمي، إنها جزء من شمال إفريقيا أو "بلاد تمازغا"، تحدها الجزائر غربا وليبيا شرقا، وهذان البلدان يضمان نسبا محترمة من الذين يتحدثون الأمازيغية، فكيف يجري استقطاع تونس من هذا المحيط؟

2011 سنة المطالب

تشير مها جويني إلى أن الحراك الأمازيغي بدأ فعليا في تونس مع 2011 بعد تأسيس الجمعية التونسية للثقافة الأمازيغية التي تشكل من وجهة نظرها نواة العمل الفعلية من أجل الثقافة الأمازيغية في "تونس ما بعد بن علي".

غير أن التاريخ الحديث لتونس يذكر أنه في فترة السبعينيات كانت هناك فرقة "إيمازيغن" التي تضم مجموعة من الفنانين الملتزمين يغنون للتراث وللحضارة الأمازيغية، وفي تلك الفترة عرفت تونس تحرك مجموعة المؤرخين والفاعلين للحفاظ على التراث إذ قاموا بجهود حثيثة من أجل حماية المواقع الأثرية الأمازيغية النوميدية، وطالبوا بأن تكون من أهم المعالم.

استمع لحديث الناشطة الحقوقية مها جويني لموقع "راديو سوا" عن بداية تشكل "الخطاب الأمازيغي" في تونس:
  <a href="https://w.soundcloud.com/player/?url=http%3A%2F%2Fsoundcloud.com%2Fradiosawa/hzaqulv72iug">SoundCloud</a>
ويتجلى الحراك الأمازيغي التونسي، كما يشير العضو المؤسس لفرقة "إيمي-ازغن" الموسيقية حمادي بن يحيى، في تجمع النشطاء وتنظيمهم لقاءات من أجل خلق أرضية عمل للنهوض بالثقافة الأمازيغية، مستفيدين من "مناخ الحرية" الذي تعيشه تونس ومن التقدم الذي حققته المسألة الأمازيغية في بلدان الجوار وفي مقدمتها المغرب.

استمع إلى حديث الناشط الأمازيغي التونسي حمادي بن يحيى:
  <a href="https://w.soundcloud.com/player/?url=http%3A%2F%2Fsoundcloud.com%2Fradiosawa/dsljt4whvcsk">SoundCloud</a>
ويبلغ عدد المنظمات الأمازيغية في تونس حاليا تسع جمعيات، أراد مؤسسوها أن تنشط في الحقل الثقافي وتتبنى خطابا سلميا ولا تتدخل في الشأن السياسي رغم محاولات الاستقطاب العديدة، كما يقولون.

وأعلن أيضا عن تأسيس تيار نوميديا وهي حركة فكرية سياسية "تسعى للنهوض بالأمازيغية في سبيل تونس التعدد والأصالة".

ويعتمد قادة المبادرة الأمازيغية في هذا البلد الإفريقي على الاتفاقيات والبرتوكولات التي  جرت المصادقة عليها، فتونس أقرت اتفاقية اليونسكو لحماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي، وصادقت أيضا على اتفاقية حماية التراث غير المادي واتفاقية إلغاء التمييز في التعليم واتفاقية حقوق الشعوب الأصلية.

الهوية هي الأرض

يرفع أمازيغ تونس عقيرتهم بالصراخ من أجل حماية اللغة الأمازيغية عبر تأسيس مركز ثقافي وطني لدراسة اللغة و للنهوض بها، كما يطالبون بحماية تراثهم في المناطق الأمازيغية  بالشمال و الجنوب، حيث يقولون إن هناك فقرا وتهميشا وتغييبا ممنهجا لمرافق الحياة الضرورية.
نشطاء أمازيغ في مظاهرة حقوقية في أحد شوارع العاصمة التونسيةنشطاء أمازيغ في مظاهرة حقوقية في أحد شوارع العاصمة التونسية


​ويطالبون أيضا بتوفير مدارس ناطقة بلغة سكان القرى الأمازيغية، مع ضرورة مراعاة الأطفال الذي يكتشفون العربية لأول مرة. وتدعو حركة نوميديا من جانبها إلى فتح باب الحوار حول مشاكل الأمازيغ "أصحاب اللسان المختلف" وخاصة ذوو المذهب الإباضي "المهددون حاليا في ظل تنامي التيارات الوهابية التي تدعوهم بالخوارج و تسميهم بالبرابرة ".

استمع إلى حديث الناشطة الحقوقية التونسية مها جويني:
  <a href="https://w.soundcloud.com/player/?url=http%3A%2F%2Fsoundcloud.com%2Fradiosawa/auq9wurrp8c8">SoundCloud</a>
مخاوف لدى القوميين

أثار ملف الأمازيغ وصعوده إلى واجهة المطالب التونسية مخاوف لدى أحزاب القومية العربية التي أعلنت استغرابها لـ"فتح ملف الوجود الأمازيغي في تونس"، فما تشترك فيه هذا الأحزاب مع الأنظمة السابقة هو تعريفها لتونس بـكونها "دولة عربية"، وليست "دولة لغتها العربية فحسب" مثلما كان يعرفها نظام الحبيب بورقيبة.

واتهمت هذه الأصوات المناهضة، الأطراف الأمازيغية بأنها تستقوي بقوى أجنبية  وأنها تسعى "للتفرقة" في سبيل تأسيس اتحاد أمازيغ شمال إفريقيا. إلا أن الحركة الأمازيغية في هذا البلد الذي صادق بداية العام الحالي على دستور "أكثر تقدما في العالم العربي من حيث الحقوق والتعددية"، تقول إنها صاحبة مشروع  ثقافي وطني يؤمن بـ"الوحدة في إطار التنوع".
  <a href="https://w.soundcloud.com/player/?url=http%3A%2F%2Fsoundcloud.com%2Fradiosawa/1lnpqgv9dpzc">SoundCloud</a>
ولم يشر الدستور التونسي الجديد في أي من فصوله إلى الأمازيغ، واكتفى بالتأكيد على "عروبة تونس وإسلامها"، وهو ما يراه المدافعون عن أمازيغية تونس إشارة من الدولة إلى أن الاعتراف بهذا المكون الثقافي لا يزال يواجه تحديات عدة.

شاهد فيديو لجانب من الوقفة الاحتجاجية للنشطاء الأمازيغ أمام المجلس التأسيسي التونسي:

https://www.youtube.com/watch?v=lv9OQUEqCZ4
تابع القراءة
 
المـــــدون الحــــــــر © 2012| تعريب وتطوير : سما بلوجر