• المـــــدون الحــــــــر
Flag Counter

مغاربة بالمرصاد لبنكيران ووعوده

الأحد، 25 نوفمبر 2012
عزالدين الهادف، لإذاعة هولندا العالمية: كثيرة هي وعود السياسيين خاصة في الحملات الانتخابية حينما يصبح صوت الناخبين له قيمة كبرى في تحقيق النجاح أو الفشل في الوصول إلى البرلمان أو حتى كرسي الرئاسة، لكن هذه الوعود سرعان ما تتبخر خاصة في العالم العربي، بسبب عدم وجود آليات لمراقبة مدى التزام السياسي بوعوده. مشروع MP Meter في مصر يسعى لتحقيق تلك المراقبة.
الشعب يريد... تحقيق الوعود
قصة مشروع MP Meter ولدت بعد النجاح الملحوظ الذي عرفه مشروع مماثل هو "مرسي ميتر". هذا البرنامج انطلق في شهر يونيو 2012 على يد مجموعة من الشباب المصريين المستقلين الذين لا ينتمون إلى أي حزب أو تيار سياسي. هدف هؤلاء الشباب كان هو تسجيل وتوثيق الوعود التي جاءت في حملة المرشح الرئاسي الدكتور محمد مرسي وبعد مائة يوم من وصوله إلى كرسي الرئاسة، أعطوا ما تحقق من تلك الوعود. النتائج التي بنيت أساسا على تصويت عينة بلغت أكثر من 3000 مواطن مصري موزعين على مختلف أنحاء مصر عبر الفايسبوك أساسا كانت بالغة الدلالة، فحسب موقع "مرسي متر" فإن الرئيس الإخواني نجح خلال 100 يوم في تحقيق 10 وعود من أصل 64 وعدا انتخابيا كان على رأسها الأمن والخبز والنظافة والمرور والوقود، وبلغت نسبة الرضا عن أدائه 39 في المائة.

بعد نجاح هذه التجربة جاءت فكرة MP Meter، وتقوم حسب ما يشرح لإذاعة هولندا العالمية أيمن صلاح، ممثل المركز الدولي للصحفيين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على توثيق وعود البرلمانيين المصريين وتقييم أدائهم تحث قبة البرلمان، في كل المجالات ابتداء من تشريع القوانين وحتى الدفاع عن حقوق المواطنين من أبناء الدائرة الذين صوتوا عليهم ووضعوا ثقتهم فيهم.
لسان السياسي مصدر فخره... أو مهانته
مع المشروع الجديد على السياسيين أن يحذوا من ألسنتهم فقد تكون السبب في نهاية مشوارهم السياسي لأن عصر الوعود الشفهية انتهى بدخول التدوين الرقمي والتتبع الجماهيري لعمل السياسيين المصريين. هذه الخلاصة هي الرسالة التي يحاول إيصالها أيمن صلاح الذي يعمل أيضا كمحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومقاول في الإعلام الرقمي ومدير مشاريع حول الإعلام والتكنولوجيا لفائدة عدد من المؤسسات الإعلامية الدولية. أيمن الذي التقته إذاعة هولندا العالمية في العاصمة المغربية الرباط أثناء إلقائه لمحاضرة في المعهد العالي للإعلام والاتصال، أضاف أن MP Meter، لن يبق حبيس الانترنيت فقط وإنما سيتم إنتاج أشرطة فيديو كل أسبوع توثق لوعود البرلمانيين وتبث في المواقع الإخبارية وعلى شبكات التواصل الاجتماعي: "اكتشفنا أن البرلمانيين في مصر يصدرون الكثير من الوعود المستحيلة التحقيق، في محاولة لجلب اهتمام المواطنين يتزاحم البرلمانيون في إصدار الكلام الفارغ الذي لا قيمة له، نحن سنجل هذا الكلام ونصورهم ونبثه على نطاق واسع وهكذا سنقول له :"اخجلوا من أنفسكم، وقبل أن تقولوا أو تعدوا بشيء فكروا ألف مرة لأنكم قد تتحولون إلى مادة للضحك".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
المـــــدون الحــــــــر © 2012| تعريب وتطوير : سما بلوجر