• المـــــدون الحــــــــر
Flag Counter

المغرب: الاستعداد لتأسيس فدرالية وطنية للجمعيات الأمازيغية

السبت، 9 نوفمبر 2013
توصل امازيغ وولد ببلاغ صحفي موقع من لجنة تحضيرية لتأسيسي تنظيم جمعوي بالمغرب للدفاع عن القضية الامازيغية يطلق على نفسه الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية . الاطار المدكور جاء كما يقول البيان في إطار المسار النضالي من أجل خلق قطب جمعوي أمازيغي بالمغرب، وتعزيزا للمجهودات المبذولة لتوحيد نضالات الحركة الجمعوية الأمازيغية بحضور ما يزيد عن 100 جمعية أمازيغية من مختلف ربوع المغرب.

فهل يستطيع امازيغ المغرب توحيد نضالتهم وهو الشئ الدي فشل فيه اجدادهم لما يزيد عن قرون؟ هناك اوساط تتحدث استحالة توحيد الحركة الامازيغية بالمغرب لكترة اطيافها ولتداخل المصالح الخارجية القومية منها والدينية اللتين تعتبران الامازيغية تهديدا لمصالحها الاقصادية والسياسية. اما البعض الاخر فيضن ان التنظيم كيفما كان نوعه ومستواه التنظيمي فمرحلة لابد منها وان استغرق الامازيغ بخلاف الاقوام الاخرى سنين عديدة للوعي بهده البديهية فهم الان قد استعبوا الدرس خصوصا بعض تجربة الحركة الامازيغية الليبية وما وصلت اليه من اهداف وفي ظروف وجيزة لم تصلها الحركة الامازيغية بالمغرب لسنين عديدة. ضف الى دالك فشلهم امازيغ المغرب في الوصول بالامازيغية الهدف النشود بعد تلاتة عشرة سنة من تاسيس المعهد الملكي للتقافة الامازيغية وحتلى بعد سنتين من ترسيم الامازيغية كلغة رسمية للمغرب في الدستور. فهل يستطيع امازيغ المغرب توحيد نضالتهم؟ تلك الاسئلة سيجيب عليها المستقبل.

فانتظار دلك فهدا نص البيان:


بلاغ صحفي : اللقاء التأسيسي للفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية

في إطار مسارها النضالي من أجل خلق قطب جمعوي أمازيغي بالمغرب، وتعزيزا للمجهودات المبذولة لتوحيد نضالات الحركة الجمعوية الأمازيغية وبحضور ما يزيد عن 100 جمعية أمازيغية من مختلف ربوع الوطن،
تعلن اللجنة التحضيرية لتأسيس الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية أنها ستعقد مؤتمرها التأسيسي لمناقشة والمصادقة على الوثائق التأسيسية لها يوم السبت 9 نونبر 2013 ابتداء من الساعة الثالثة زوالا بفندق كلوب ياسمين الهرهورة الطريق الساحلية الرباط.

وسيختتم هذا المؤتمر باعتماد النظام الأساسي لها ومخططها النضالي وأرضيتها التأسيسية علاوة على انتخاب هياكلها التنظيمية.

سيكون جدول أعمال هذا المؤتمر على الشكل التالي:

1. كلمة تقديمية للجنة التحضيرية ؛
2. عرض مشاريع الأوراق : مشروع الأرضية التأسيسية ومشروع القانون الأساسي ، ومشروع الخطة الإستراتيجية ؛
3. انتخاب أجهزتها؛
4. البيان الختامي.
عن اللجنة التحضيرية
الرباط
04 نونبر 2013 / 2963

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
المـــــدون الحــــــــر © 2012| تعريب وتطوير : سما بلوجر