• المـــــدون الحــــــــر
Flag Counter

من هو الضابط الإسرائيلي قائد الحرب على غزة؟ مغربي إبن مراكش يحارب الارهاب الفلسطني...

الجمعة، 18 يوليو 2014
ذكرت صحيفة "هآرتس" الاسرائلية، أن رئيس اركان جيش الالدفاع الاسرائلي، بيني جنتس، عين اللواء المغربي الاصل في جيش الدفاع الاسرائلي سامي الترجمان، قائدا "لقيادة الجنوبية" خلفاً لـ"طيل روسو" الذي أمضى 12 عاما في منصبه، بحضور وزير الدفاع موشية يعالون بمدينة بئر السبع.
وأضافت الصحيفة أن "الترجمان" يعد أول لواء "للمنطقة الجنوبية" ذي أصول مغربية، حيث أنه ولد بمراكش بالمغرب، موضحة أنه يتحدث العربية بطلاقة، وكان قائدا لقوات المدرعات قبل توليه المنصب الجديد، وكان عضوا في غرفة العمليات لجيش الدفاع الاسرائلي في حرب لبنان الثانية عام 2007.
والعقيد سليمان (سامي) ترجمان (ولد 11 يوليو 1964) شغل منصب قائد القوات البرية، ويشغل حالياً قيادة المنطقة الجنوبية في الجيش الاسرائلي، وقد خدم في شعبة العمليات، وقد كان قائد شعبة المدرعات (شعبة البراكين) العاملة شمال اسرائيل، بالإضافة لمسئوليته عن وحدة المدفعية (366).
أصله ودراسته:

هو من أًصل مغربي (يهودي الأصل) ولد في مراكش وقد هاجر مع أسرته إلى فلسطين المحتلة في العام في العام 1965 عندما كان عمره 6 أشهر.

حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية بعد الخدمة العسكرية من معهد ايلان، وحصل بعدها على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة تل أبيب.
متزوج وله خمسة أبناء.
تدرجه العسكري :
انضم بعدها إلى الجيش الدفاع الاسرائلي في العام 1982 وقضى أغلب خدماته العسكرية ضمن سلاح المدرعات والمدفعية الاسرائلية.
تدرج في سلاح المدرعات كالتالي : جندي دبابة ومن ثم قائد دبابة في تشكيل "درب الحديد" ليتم بعدها اختياره قائداً لسرية في سلاح المدرعات.
في عام 1992 تم تعيينه قائداً لكتيبة "الحديد القديم".
في عام 1994 أصبح ضابط العمليات في شعبة "الصلب".
وفي عام 1996 تم تعيينه قائد لواء الاحتياط.
وفي نهاية العام العام 1996 درس في إنجلترا في الكلية الملكية للدراسات الدفاعية.
في الفترة 1997-1999 شغل منصب رئيس التدريب الميداني في سلاح المدرعات.
من 1999 إلى 2001 شغل منصب قائد لواء ثم قائد فرقة التدريب التابع لسلاح المدرعات.
في عام 2003 تمت ترقيته إلى (العميد - قائد العام).
وعمل أيضا في 2005- 2004 كضابط لسلاح المدرعات.
وعمل كمسئول عن وحدات المدرعات التي دخلت جنوب لبنان في حرب لبنان الثانية.
وعمل بعد ذلك رئيسا لشعبة العمليات التابعة لشعبة العمليات في هيئة الأركان العامة من 2007- 2009 شغل منصب قائد الفرقة "فوهة بركان" المسئولة عن المدفعية والنيران البرية في الجيش الاسرائلي.
في سبتمبر 2009 تمت ترقيته إلى رتبة عقيد وعين قائدا للقوات البرية الاسرائلية.
في عام 2010 شغل منصب رئيس شعبة التخطيط قسم التخطيط.
في العام 2013 : قررت قيادة الجيش تعيين الجنرال سامي ترجمان، الذي شغل منصب قائد قوات البرية في الجيش، ليحل مكان الجنرال روسو في قيادة المنطقة الجنوبية التي تشمل كذلك منطقة قطاع غزة، خلفاً للجنرال تال روسو، الذي تقاعد بعد خدمة استمرت 35 عاما متواصلة.

نجاة من الموت

نجى ترجمان من الموت منتصف العام الماضي 2012، عندما اصطدم طائر بمحرك طائرة الهليكوبتر (بلاك هوك) التي كان يستقلها لحضور المناورة الضخمة التي يجريها الجيش في أكاديمية الضباط وكاد أن يقتل برفقة عدد من كبار الضباط الاسرائلين، ما اضطر قائد الطائرة للهبوط بها اضطرارياً في أحد المطارات العسكرية.



0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
المـــــدون الحــــــــر © 2012| تعريب وتطوير : سما بلوجر