• المـــــدون الحــــــــر
Flag Counter

هنا أمستردام - المغاربة قادرون على التأثير السياسي في هولندا

الاثنين، 10 ديسمبر 2012

أحمد مركوش

 أحمد مركوش (1969) النائب البرلماني المعروف بكونه صاحب الآراء المثيرة للجدل داخل الجالية المغربية والجاليات المسلمة عموما. ولد في قرية ريفية بشمال المغرب، التحق بهولندا في إطار التجمع العائلي. التحق بالتعليم بعد وصوله لهولندا في سن متأخرة. عمل في التنظيف وأعمال يدوية أخرى قبل أن يلتحق بالشرطة، ثم دخل السياسة وتمكن من رئاسة مقاطعة سلوت فارت في العاصمة أمستردا، وهي أكبر مقاطعات العاصمة الهولندية. انتخب مرتين في البرلمان الهولندي.

فؤاد الحاجي

 فؤاد الحاجي (1969) المشارك في الائتلاف المسير لبلدية روتردام؛ هذه البلدية المعروفة بإنتاجها للزعيم السياسي المشهور بيم فورتاون الذي اغتيل عام 2002 في ساحة المدينة الإعلامية في هلفيرسوم، ويعد أب الشعبوية السياسية الجديدة في هولندا. ولد الحاجي في قرية ريفية بشمال المغرب، التحق بهولندا في إطار التجمع العائلي. أصبح عضوا مجلس بلدية روتدردام منذ سنة 2006. يكتب بانتظام مقالات رأي في صحف رقمية هولندية.

نور الدين العمراني

 الإعلامي المغربي نور الدين العمراني ( 52 عاما) المتابع للتطورات السياسية في هولندا عن كثب والمشارك أيضا في النقاشات الدائرة بين المغاربة هنا في هولندا حول مختلف القضايا الراهنة. ولد في أبركان بشرق المغرب، درس العلوم الاجتماعية والتحق بهولندا أوائل الثمانينات. من المؤسسين لتجربة الإذاعات المحلية الموجهة للمغاربة في هولندا. يعمل مراسلا حرا لبعض القنوات الفضائية العربية فضلا عن عمله كمنسق للسياسة الاجتماعية في مقاطعة أمستردام الغربية.                                                         
 محمد أمزيان- إذاعة هولندا العالمية: يواصل البرنامج الشهري "طنجة – أمستردام" الساعي لمد جسور الحوار والتواصل بين هولندا والمغرب وبالتالي بين المغرب الكبير وأوربا، التطرق لقضايا تهم مغاربة العالم سواء في علاقاتهم ببلدهم الأول (المغرب) أو بإسهاماتهم المتعددة في وطنهم الثاني. في الحلقة الثالثة من "طنجة – أمستردام" نحاول التعرف على إسهامات مغاربة المهجر في حقل صناعة القرار؛ حقل المشاركة في المشهد السياسي الهولندي. ما حجم هذه المشاركة وما مدى تأثيرها على صنع القرار؟ وهل يمكن الحديث عن وجود نخبة سياسية مغربية في هولندا؟

من البحث عن العمل إلى المشاركة السياسية
المغاربة ليسوا جددا على المشهد السياسي الهولندي سواء تعلق الأمر بالشأن المحلي (المجالس البلدية) أم بالشأن الوطني (البرلمان)، بل منهم من تبوأ مناصب سامية في الدولة مثل الوزارة ورئاسة البلدية. وهذا ما يعتبر تمثيلاً مشرفاً وخاصة إذا أخذنا في الحسبان أن الجيل الأول من المغاربة جاء للديار الهولندية لهدف واحد: العمل مع حلم العودة للبلد الأصلي. ومع صعوبة العودة بعد استقدام المغاربة المهاجرين لأفراد أسرهم من المغرب، بدأوا يفكرون في الاستقرار النهائي الذي يعني أيضا المشاركة في المؤسسات النيابية، يقول الإعلامي نور الدين العمراني:

"بما أن متطلبات الهجرة في عملية الانتقال هذه من العودة غير الممكنة إلى البلد الأصلي بحكم الإكراهات التي يعرفها المجتمع المغربي، فالمهاجر قرر الاستقرار ومع قرار الاستقرار تبدأ رحلة البحث عن العمل والالتحاق بالمؤسسات النيابية، والنموذج هو أحمد مركوش وفؤاد الحاجي".

أحمد مركوش هو أيضا ضيف حلقة هذا الشهر من "طنجة – أمستردام" وهو من البرلمانيين الشباب المعروفين بآرائهم الخلافية والجدلية في قضايا مختلفة مرتبطة بالهجرة والاندماج. أحمد مركوش فسر انتقاله من البحث عن العمل إلى المشاركة السياسية برغبته في الإسهام في حل المشاكل التي يعاني منها المهاجر على مختلف الأصعدة:
"حينما ترى مشاكل الجالية المغربية بصفة خاصة أو الجالية الإسلامية، يعني كمهاجر فأنت تعاني من مشاكل خاصة، وأبرز وأهم طريقة لحل المشاكل الاجتماعية التي تراها هي ممارسة السياسة حيث تتخذ القرارات لإيجاد حلول لمثل هذه المشاكل".


ولاء مزدوج؟
مشاركة الهولنديين الجدد أو المغاربة من أصل هولندي في الحياة السياسية لم يكن ليمر دون إثارة حفيظة اليمين المتطرف. فحينما تمكن أحمد مركوش مثلا من رئاسة مقاطعة بلدية سلوت فارت في أمستردام، وهي أكبر مقاطعات العاصمة الهولندية، تحدث اليمين المتطرف عن بداية تأسيس "الخلافة الإسلامية" في أمستردام. ولما عين أحمد أبو طالب عمدة لمدينة روتردام قارن اليمين المتطرف روترتدام بالعاصمة المغربية الرباط وأطلق على روتردام وصف "الرباط على نهر الماس"، يستذكر فؤاد الحاجي الذي كان حاضرا إبان تنصيب أحمد أبو طالب عمدة. ويوضح الحاجي الذي انضم إلى ضيوف هذه الحلقة من "طنجة – أمستردام" أن التركيز على ازدواجية الولاء لا تطرح إلا حينما يتقلد المغربي أو المسلم عموما منصبا تنفيذيا في الدولة:

"الذي يلاحظ في ما يخص هذا النقد لازدواجية الولاء أنه لا يكون إلا حينما يتم تعيين شخص ما في منصب تنفيذي كعمدة مثلا أو كوزير أو كاتب الدولة، فيما لا يوجه هذا النقد للبرلمانيين".

نخبة مؤثرة
هل يمكن الحديث عن وجود نخبة سياسية مغربية بدأت تتشكل في هولندا قادرة على التأثير والضغط؟ يجيب السيد العمراني أن نواة النخبة بدأت تتشكل في هولندا لاسيما إذا أخذنا في الاعتبار وجود عدد كبير من أبناء المغاربة في الجامعات الهولندية، وهو ما يفتح الآفاق أمام المستقبل.

ومن جانبه يؤكد السيد الحاجي أن السياسيين المغاربة "قادرون على التأثير" والنخبة المغربية في هولندا "نخبة قوية وناجحة"، هذا دون نسيان "فئة كبيرة من المغاربة" تعاني في المجتمع الهولندي من مشاكل شتى.
ويوافقه الرأي أحمد مركوش الذي يرى أن هناك تأثيرا مؤكدا للمغاربة على السياسة في هولندا، مضيفا أن "وجود المغربي في البرلمان أو كعمدة أو في المجلس البلدي، يدل على الإمكانيات المتوفرة، وفي الوقت نفسه حينما تكون هناك نقاشات وحوارات خاصة على المغاربة أو الجالية المغربية أو على الإسلام والمسلمين، طبعا يكون لديك تأثير".
*برنامج طنجة أمستردام من تقديم محمد أمزيان من القسم العربي بإذاعة هولندا العالمية وبلال مرميد من إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية ميدي1 .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
المـــــدون الحــــــــر © 2012| تعريب وتطوير : سما بلوجر